::: Devnia.com :::

الرئيسيةالتسجيلاتصل بنا


أهلا وسهلا بك إلى ::: Devnia.com :::.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مسلسلات رمضان 2013

مسلسلات رمضان 1434, مسلسلات خليجية, مسلسلات مصرية, مسلسلات سورية
 
الرئيسيةالرئيسية  لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم Empty  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع المميزة فى "منتديات اية النسائي "

مسلسلات رمضان 2013 :: منتدى رمضان الاسلامي :: القسم الاسلامي العام (الخيمة الرمضانية)

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متميز
الرتبه:
عضو متميز
الصورة الرمزية
 
هدى الامورة

البيانات
انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 374
نشاط العضو : 2371
تاريخ التسجيل : 17/06/2012
المزاج المزاج : عضو فعال جداً
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 12:41 am






[size=9]
[center]الحمد لله
ثبت في السنَّة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلَّم أمَّ إخوانه الأنبياء في رحلته إلى بيت المقدس .

1 . عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( ...
وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ فَإِذَا مُوسَى
قَائِمٌ يُصَلِّى فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ
شَنُوءَةَ وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ
يُصَلِّي أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ
الثَّقَفِيُّ وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّى
أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ – يَعْنِي : نَفْسَهُ - فَحَانَتِ
الصَّلاَةُ فَأَمَمْتُهُمْ . رواه مسلمـ ..

2. عن ابن عباس قال : فَلَمَّا
دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ
الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي فَالْتَفَتَ ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا
النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ .


ثانياً:

اختلف العلماء هل كانت تلك الصلاة قبل عروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء أم بعد أن هبط منها ، والراجح : الأول .

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

قال عياض : يحتمل أن يكون صلَّى بالأنبياء جميعاً في بيت المقدس ، ثم صعد منهم إلى السماوات مَن ذُكر أنه صلى الله عليه وسلم رآه ، ويحتمل أن تكون صلاته بهم بعد
أن هبط من السماء فهبطوا أيضاً ... .

والأظهر : أن صلاته بهم ببيت المقدس كان قبل العروج .
ثالثاً:

يجب على المسلم أن يعتقد أن الحياة البرزخية لا تجري عليها سَنن الحياة
الدنيوية ، وإذا كانت حياة الشهداء البرزخية عند ربهم كاملة : فإن حياة الأنبياء أكمل ، لذا فعلى المسلم الإيمان بهذه الحياة دون التعرض لكيفيتها وحقيقتها إلا بنصوص من الوحي المطهَّر .

قال تعالى – في حياة الشهداء - : ( وَلَا
تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ
أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ . فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ
اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا
بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ .
يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا
يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران/ 169- 171 .

وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : ( الأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ ) .
" قال ابن حجر المكي : وما أفاده من ثبوت حياة الأنبياء حياة
بها يتعبدون ويصلون في قبورهم ، مع استغنائهم عن الطعام والشراب كالملائكة
: أمرٌ لا مرية فيه ، وقد صنَّف البيهقي جزءًا في ذلك ....

وورد النص في كتاب الله في حق الشهداء أنهم أحياء يرزقون ، وأن الحياة فيهم متعلقة بالجسد : فكيف بالأنبياء والمرسلين " . ..
قال الشيخ الألباني – رحمه الله - :
ثم اعلم أن الحياة التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام إنما هي حياة برزخية ، ليست من حياة الدنيا في شيء ، ولذلك وجب الإيمان بهادون ضرب الأمثال لها ومحاولة تكييفها وتشبيهها بما هو المعروف عندنا في حياة الدنيا .
هذا هو الموقف الذي يجب أن يتخذه المؤمن في هذا الصدد : الإيمان بما جاء في الحديث دون الزيادة عليه بالأقيسة والآراء ، كما يفعل أهل البدع الذين وصل الأمر ببعضهم إلى ادِّعاء أن حياته صلى الله عليه وسلم في قبره حياة حقيقية ! قال : يأكل و يشرب ويجامع نساءه !! وإنما هي حياة برزخية لا يعلم حقيقتها إلا الله سبحانه وتعالى .
رابعاً:
هل كان التقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء بأجسادهم مع أرواحهم ، أم بأرواحهم دون أجسادهم ؟ قولان لأهل العلم .

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
وقد استشكل رؤية الأنبياء في السماوات ، مع أن أجسادهم مستقرة في قبورهم بالأرض ، وأجيب : بأن أرواحهم تشكلت بصور أجسادهم ، أو أحضرت أجسادهم لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليلة تشريفاً له وتكريماً .
والراجح : أنه التقى أرواحهم متشكلة بصور أجسادهم ، باستثناء عيسى عليه السلام ، حيث رُفع بروحه وبدنه ، وثمة خلاف في " إدريس " عليه السلام والراجح أنه ملتحق بباقي إخوانه الأنبياء لا بعيسى عليه السلام .
فالأنبياء عليهم السلام أبدانهم في قبورهم ، وأرواحهم في السماء ، فما قدَّره الله تعالى لهم من اللقاء بالنبي صلى الله عليه وسلم إنما هو بأرواحهم المتشكلة بصورة أجسادهم الحقيقية ، وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن رجب وآخرون .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
وأما رؤيته – أي : رؤية موسى عليه السلام - ورؤية غيره من الأنبياء ليلة
المعراج في السماء ، لما رأى آدم في السماء الدنيا ، ورأى يحيى وعيسى في
السماء الثانية ، ويوسف في الثالثة ، وإدريس في الرابعة ، وهارون في
الخامسة ، وموسى في السادسة ، وإبراهيم في السابعة ، أو بالعكس : فهذا رأى
أرواحَهم مصوَّرة في صور أبدانهم .

وقد قال بعض الناس : لعله رأى نفس الأجساد المدفونة في القبور ؛ وهذا ليس بشيء .
وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :

والذي رآه في السماء من الأنبياء عليهم السلام : إنما هو أرواحهم ، إلا عيسى ، فإنه رفع بجسده إلى السماء .
وهو ترجيح أبي الوفاء بن عقيل ، كما نقله عنه الحافظ ابن حجر ، والظاهر أنه
قول الحافظ نفسه ، وقد ردَّ على بعض شيوخه في تبنيهم للقول الآخر ، حيث
قال – رحمه الله - .
اختلف في حال الأنبياء عند لقي النبي صلى الله عليه وسلم إياهم ليلة الإسراء : هل أسري بأجسادهم لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليلة ؟ أو أن أرواحهم مستقرة في الأماكن التي لقيهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وأرواحهم مشكَّلة بشكل أجسادهم كما جزم به أبو الوفاء بن عقيل ؟ واختار الأول بعض شيوخنا ، واحتج بما ثبت في مسلم عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رأيت موسى ليلة أسري بي قائماً يصلِّي في قبره ) فدل على أنه أسري به لما مر به .
قلت : وليس ذلك بلازم ، بل يجوز أن يكون لروحه اتصال بجسده في الأرض ، فلذلك يتمكن من الصلاة ، وروحه مستقرة في السماء .

.
وقد بيَّن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه ليس باستطاعة بدن موسى عليه السلام ولا غيره أن ينتقل من مكان لآخر ، بل هذه حال الروح ، فلذا عندما رأى النبي صلى الله عليه وسلم موسى عليه السلام يصلِّي في قبره ، ثم رآه في بيت المقدس ، ثم في السماء السادسة : فليس ذلك الانتقال إلا لروحه عليه السلام دون بدنه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
ومعلوم أن أبدان الأنبياء في
القبور ، إلا عيسى وإدريس ، وإذا كان موسى قائماً يصلِّي في قبره ثم رآه
في السماء السادسة مع قرب الزمان : فهذا أمر لا يحصل للجسد .
قال الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله - :
والأظهر من القولين عندي : أنَّ ذلك كان بالأرواح دون الأجساد ، خلا عيسى عليه السلام ؛ وذلك أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم حين التقى بالأنبياء وصلُّوا معه صلى الله عليه وسلم :
- إما أن يُقال : صَلَّوا معه بأجسادهم ، وقد جُمِعَت أجسادهم له من القبور ، ثم رَجعت إلى القبور وبقيت أرواحُهم في السماء .
- وإما أن يُقال : هي بالأرواح فقط ؛ لأنَّهُ لقيهم في السماء .
ومعلوم أنَّ الرّفع إنما خُصَّ به عيسى عليه السلام إلى السماء رَفْعاً حيّاً ، وكونهم يُرْفَعُون بأجسادهم وأرواحهم إلى السماء دائماً ولا وجود لهم في القبور : هذا لا دليل عليه ، بل يخالف أدلة كثيرة : أنَّ الأنبياء في قبورهم إلى قيام الساعة .
فمعنى كونهم ماتوا ودُفنوا : أنَّ أجسادهم في الأرض ، وهذا هو الأصل .
ومن قال بخلافه قال : هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه بُعِثَتْ له الأنبياء فَصَلَّى بهم ولقيهم في السماء .
وهذه الخصوصية لابدَّ لها من دليل واضح ، وكما ذكرتُ فالدليل التأمُّلي يعارضه .
وعلى كلٍّ : هما قولان لأهل العلم من المتقدمين والمتأخرين

















هدى الامورة ; توقيع العضو




 

لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» اسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
» بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
» لمحات من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم
» يعرف مشاعرها وأحاسيسها( صلى الله عليه وسلم‎
» عادات الرسول صلي الله عليه وسلم في رمضان


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع


مواقع النشر (المفضلة)


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم , لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم , لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم ,لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم ,لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم , لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بإخوانه الأنبياء في بيت المقدس بأرواحهم دون أجسادهم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة



فساتين 2013 - فساتين دانتيل - تسريحات 2013 - رسائل تعارف - موضة 2013 - فساتين سهرة - تحميل الواتس اب - رسائل حب - صورة اجمل امراة - صور بنات منتديات
منتديات اية
منتديات اية النسائي
منتديات ايه النسائى
منتديات ايه
مركز تحميل صور
صور بنات
صوربنات
مركز رفع الملفات
فساتين 2013
ديكورات 2013
تسريحات 2013
مكياج 2013
فساتين العروس 2013
ازياء رجالي 2013
رمزيات بلاك بيري
رسائل حب 2013
برودكاست
نكت 2013
توبيكات 2013
برامج بلاك بيري
صور مشاهير 2013
غلاف للفيس بوك
صور حب 2013
سيارات 2013
شعر 2013
ازياء اطفال
اكسسوارات
تردد القنوات
فساتين دانتيل
صور فاطمة وكريم
صور زهور
مكياج بنات
صور رومانسية
صور قلوب
صور بنات
صور حزينة
صورةاجمل امراة
صورالجماع
صور غلاف للفيس بوك
نكت 2013
توبيكات واتس اب
تسريحات شعر
صور عشاق
صور كيا ريو
خلفيات بلاك بيري
تسريحات فخمه
تسريحات 2013
ملابس للمحجبات
لفات حجاب
رمزيات نسائية
تحميل الواتس اب
صورة اجمل امراة
تسريحات ليله العمر
اغلفة حب للفيسبوك
صور احضان قوية
صور احضان وبوس
صور دومينيك حوراني
صور امال ماهر
رمزيات نسائية
دعاء صلاة الاستخارة
صور جماع
صور الجماع
صور حب
صور حب 2014
صور حب متحركة
صور بنات مغريه
اجمل بنات
صور رومانسيه
لحظات رومانسيه
صور عرسان رومانسيه
فساتين سهره طويله
فساتين زفاف
تسريحات لشعر
تنورات قصيره
تسريحات لشعر القصير
ساعات حائط
اغلفه للفيس رومانسيه
فساتين مغريه
صور قبلات عرسان
نمبر بوك
تحميل برنامج نمبر بوك
بنات الفيس بوك
صور بنات الفيس بوك
برنامج سكاى بى
تحميل برنامج سكاى بى
برنامج سكاي بي للجوال
صورعارية
صور عارية
صور جنس
صورجنس
صور بنات العراق
صور عراقيات
صورةاجمل امراة سعودية
صور بنات السعودية
صور بنات سعوديات
صورةاجمل امراة مصرية
صور بنات مصر
صور بنات مصريات
تردد قناة الجزيرة الرياضية
تردد الجزيرة الرياضية
الجزيرة الرياضية
تردد قناة روتانا سينما
تردد قناه روتانا سينما
قناة روتانا سينما
تردد قناة زي افلام
تردد زى افلام
قناة زي افلام
سورة الناس
تفسير سورة الناس
سورة الناس مكتوبة بالتشكيل
سورة الفلق
تفسير سورة الفلق
سورة الفلق مكتوبة بالتشكيل
سورة الاخلاص
تفسير سورة الاخلاص
سورة الاخلاص مكتوب بالتشكيل
سورة القدر
تفسير سورة القدر
سورة القدر مكتوبة بالتشكيل
سورة الفجر
تفسير سورة الفجر
سورة الفجر مكتوبة بالتشكيل
سورة المطففين
تفسير سورة المطففين
سورة المطففين مكتوبة بالتشكيل
سورة النبأ
تفسير سورة النبأ
سورة النبأ مكتوبة بالتشكيل
فساتين سوارية
فساتين سهرة
فساتين سهره للحوامل
فساتين الممثلات
فساتين مناسبات
اكسسوارات بنات
فساتين سهرة تركية
فساتين سهرة للمراهقات
فساتين للحوامل مودرن
فساتين سهرة حديثة
فساتين تجنن
فساتين طويله لصيف
فساتين سهره طويله
سارى هندى
كولكشن ازياء
مايوهات لبنات
فساتين حديثه